...

خبير اقتصادي لموقع «الحياة نيوز» رفع الفائدة 2% سلاح ذو حدين

كتبت : رئيسة نبيل

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستثمارات الإقتصادية ودراسات الجدوى، الخبير الاقتصادي، إن قرار البنك المركزي برفع الفائدة بنسبة 2٪، سلاح ذو حدين بالنسبة للمواطن، حيث أنه سيعود بالنفع على المودعين ولكنه سيؤثر على الإنتاج والأسعار.

وأوضحت الملاح، في تصريح خاص لموقع «الحياة نيوز»، أن رفع الفائدة ستحقق إفادة كبيرة في الاحتياطي للسندات واذوناا الخزانة، وهي الأموال الساخنة التي تفرضها الحكومات لدعم العملة النقدية.

وأضافت الخبير الاقتصادي أن من ضمن إيجابيات رفع الفائدة هو الوصول بأكبر ربح للجنيه، من خلال تغيير عملة الجنيه لتحقيق الربح.

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com/

وأكدت الملاح أن رفع الفائدة ستؤثر بالسلب على القروض نظرا لتحمل من يقومون بالاقتراض من أجل الاستثمار الدين بشكل اكبر.

وأشارت إلى أن ارتفاع الفائدة ستؤثر على الإستثمار والإنتاج لأن الفرد سوف يدفع عمالة ومعدل عمالة وكهرباء وبالتالي يتجه المستثمرين إلى وضع أموالهم في البنوك أفضل من استثمارها.

الجدير بالذكر أن البنك المركزى أعلن نتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس برفع سعر الفائدة 2% على الإقراض والإيداع، ورفع سعر فائدة الإيداع إلى 11.25% من 9.25%، بالإضافة إلى رفع سعر فائدة الإقراض إلى 12.25% من 10.25%.

وتتكون لجنة السياسة النقدية التي جرى تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي من 7 أعضاء، هم: محافظ البنك المركزي، ونائبا المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، حيث يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى