...

خطة البرلمان لـ «الحياة نيوز»: 3 تحديات تواجه الموازنة الجديدة

قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه وبعد وصول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022- 2023، ستضع اللجنة خطة لمناقشة المشروع بعد عودة انعقاد الجلسات عقب عيد الفطر المبارك.

وأوضح نظير، في تصريحات خاصة لــ «الحياة نيوز»، أن اللجنة يصل إليها تقرير ربع سنوي تقوم بدراسته، وتضع ملاحظاتها في تقرير، وفي بعض الأحيان تضع توصياتها لبعض الوزارات منها المالية والتنمية المحلية.

وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الموازنة الجديدة تواجهها مجموعة من التحديات، بداية من أزمة كورونا والتي نجحت الدولة حتى الآن في مواجهتها بمجموعة من الإجراءات والقرارات التي سهلت تعامل الدولة مع الأزمة كما حدث في الأزمة المالية عام 2008.

ولفت نظير، إلى تأثير جائحة كورونا الاقتصادي والاجتماعي على مستوى العالم، وتأثر جميع الدول بها، مشيرًا إلى أن التحدي الأبرز في الوقت الراهن هو الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن العالم كله تأثر بتلك الأزمة، خاصة مع ارتفاع التضخم عالميًا، والذي أثر على ارتفاع الأسعار وتوافر السلع.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على حركة التجارة العالمية، ونقل البضائع والمواد الغذائية، إذ أصبحت الحركة محدودة.

ولفت النائب إبراهيم نظير، إلى أن الدولة المصرية قادرة على مواجهة تلك الأزمة، كما حدث مع جائحة كورونا.

كما أكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على تأثر الموازنة بارتفاع أسعار البنزين، خاصة وأن الدولة وضعت في الموازنة سعر بنزين البترول بـ65 دولار، بينما قد يصل سعره إلى 100 دولار، ما قد يجعلها تلجأ للاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى