...

حقيقة وجود التهاب الكبد الوبائي الجديد في مصر

قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن القطاع يتابع كافة المستجدات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية بشأن الالتهاب الكبدي غير المعروف الذي ظهر في بريطانيا، مؤكدا على أن القطاع أصدر بيانا أمس الأربعاء لجميع المديريات للتعريف بأعراض الفيروس الغير معروف الذي يصيب الكبد عند الاطفال.

 

وأكد قنديل، أنه تم مطالبة مديري الشئون الصحية ورئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والتأمين الصحي، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، بالإبلاغ عن أي حالة إصابة تم رصدها في المستشفيات التابعة، ينطبق عليها أعراض الإصابة، بداية من يناير الماضي.

 

وأوضح قنديل، في تصريح خاص لـ” الحياة نيوز” أن تم التشديد على كافة مديريات الصحة بالمحافظات للابلاغ عن أي حالات تظهر خاصة بالتهاب الكبدي الغير معروف.

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي، أن المنشور الذي تم إصداره أوضح كافة الأعراض التي تم الإعلان عنها من قبل الصحة العالمية، وهي ارتفاع إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، مع ظهور أعراض مثل الصفراء والقيء، وآلام في البطن، لافتا إلى أن الحالات غير مصابة بأحد أنواع فيروسات الكبد المعروفة من A حتى E.

 

وتابع قنديل أن الحالات المحتمل إصابتها، تشمل الأطفال اللذين يتراوح عمرهم بين 11 إلى 16 عاما ويعانى من التهاب كبد حاد، مشيرا إلى أن الحالات المصابة تعاني من التهاب كبدي حاد لم يتم وشخصيه بأي نوع من فيروسات الكبد المعروفة

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت الجمعة الماضية، عن ظهور عشرات الحالات غير المبررة من الالتهاب الكبدي لدى الأطفال في بريطانيا، وأن العديد من هؤلاء المرضى أصيبوا من قبل بفيروسات بينها فيروس كورونا.

 

وأضافت المنظمة أنه تم استبعاد فيروسات التهاب الكبد المعروفة من الأنواع (A إلى E) كأسباب للمرض في مجموعة الحالات، وأن 6 من المرضى اضطروا فيما بعد إلى إجراء عمليات لزرع الكبد.

 

ودعت المنظمة جميع الدول إلى “تحديد الحالات المحتملة وفحصها والإبلاغ عنها بما يتناسب مع تعريف كل حالة”.

 

وأضافت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 3 حالات أخرى في إسبانيا من بينها حالة لطفل (13 عاما)، كما تم الإبلاغ عن حالات مشتبه فيها في أيرلندا، ولكن لم يتم تأكيدها جميعها.

 

وأشارت المنظمة إلى أنه يجري حاليا فحص جميع الحالات لتحديد ما إذا كان الأطفال سافروا إلى بلدان معينة أو أنهم عانوا من التسمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى