...

4 مرشحين على مقعد نقيب المحامين خلفا لرجالي عطية.. تعرف عليهم

منذ وفاة نقيب المحامين، رجالي عطية، في 29 مارس الماضي إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة بالجيزة، ويتساءل الكثيرون عن من يترشح لمقعد نقيب المحامين لاستكمال المدة المتبقية لفترة رجالي عطيه.

 

وفقا للقانون رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته، يتعين على مجلس النقابة الدعوى إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأسبق، وذلك خلال ستين يوما من شغر مركز النقيب.

 

وجاء نص المادة 142 من القانون أنه إذا شغر مركز النقيب لأى سبب وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا فإذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوى إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الاصلى وذلك خلال ستين يوما من شغر مركز النقيب.

 

ومن منطلق تسائل الكثيرون عن من هم المرشحين لمنصب النقيب وهل سيترشح سامح عاشور نقيب المحامين السابق بعد فوز رجالي عطية عليه خلال الانتخابات الماضية أم لا.

 

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

 

كشف سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، ونقيب المحامين السابق، في وقت سابق أنه لن ينوي الترشح في الانتخابات التكميلية التي سيتم خلالها انتخاب نقيب المحامين ليكمل المدة المتبقية على المجلس الحالي والتي ستكون أقل من سنتين.

 

ومن جانبه قال عيسى أبو عيسى عضو مجلس نقابة المحامين، أن إعلان سامح عاشور عدم ترشحه على منصب نقيب المحامين للفترة التكميلية فتح باب المنافسة للترشح داخل الجبهة الواحدة.

 

وفيما يلي أبرز المرشحين لمنصب نقيب المحامين للفترة التكميلية:

1- عبدالحليم علام، نقيب محامين الإسكندرية والذي يرغب في الترشح لمنصب النقيب العام، مما سيضع حملا كبيرا عليه خلال العامين المقبلين لتحقيق ما يرجوه جموع المحامين، فإذا لم يستطع سيكون ذلك انتقاصًا من فرصه في انتخابات 2024 المقبلة خاصة أن الأوضاع في الأساس داخل النقابة ليست على مايرام سواء من الناحية المادية أو بالنسبة لتطلعات المحامين.

 

2- نبيل عبد السلام، نقيب الإسماعيلية، الذي يأمل أن يترشح لمنصب النقيب العام، والذي ينتظر أن يعلن عبدالحليم علام عدم خوضه الانتخابات، ليقوم بالترشح.

 

3- منتصر الزيات، الذي يحاول أن يجمع أنصاره ومؤيديه من التيارات السياسية داخل النقابة ليتم دعمه عند خوضه الانتخابات التكميلي.

 

وأكد منتصر الزيات في تصريحات لموقع “الحياة نيوز” أنه من حق أي محامي أن يترشح لمنصب نقيب المحامين إذا كان متوافي شروط الترشح، مشيرا إلى أن القانون يلزم مجلس النقابة المكون من 27 عضو بعد غياب النقيب أن يعلن موعد إجراء الانتخابات خلال 60 يومًا من وفاة النقيب، وهذه المدة إلزامية وليست تنظيمية كما يدعي البعض.

 

4- حمدي خليفة، نقيب محامين الجيزة السابق، حيث يراوده الترشح لمنصب النقيب العام، وذلك على أمل أن يفوز مجددا خاصة بعد فوزه على سامح عاشور في انتخابات سابقة للنقابة.

 

فيما قال أكد مجدي سخي، وكيل نقابة المحامين والقائم بأعمال نقيب المحامين، أنه حتى الآن لم يتضح المرشحين على منصب النقيب للفترة التكميلية، مشيرا إلى أنه من حق أي محامي أن يترشح لمنصب النقيب حال استيفائه كافة الشروط.

 

وأوضح سخي، في تصريح خاص ل”الحياة نيوز” أن مجلس النقابة سيعقد اجتماعا له يوم الاربعاء المقبل لتفويق بعض الأوضاع قبل إعلان فتح باب الترشح على منصب نقيب المحامين للفترة التكميلية.

 

وتابع سخي، أن هناك بعض الأمور التنظيمية التي يعمل المجلس على توفيقها، قائلا:” نعمل على حل كافة الأمور التنظيمية وترتيب الحسابات قبل إعلان موعد الانتخابات.

 

واستطرد قائلا:” القانون نص على إجراء الانتخابات خلال ٦٠ يومًا من وفاة النقيب السابق، ولكن هذه مدة تنظيمية يمكن أن تصل إلى٦ أشهر أو سنة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى