...

السيد خضر لـ«الحياة نيوز»: زيادة البنزين عبء إضافي على الموازنة.. ولن تكون الأخيرة

أرجع الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، السبب وراء ارتفاع أسعار البنزين، إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية في العالمية.

وأشار خضر، في تصريحات خاصة لـ«الحياة نيوز»، اليوم الجمعة، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من التغيرات والأحداث والتقلبات على الساحة الدولية، خاصة تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، والتي تسبب في خلق الصراعات التجارية وخلق متغيرات عديدة في زيادة الأسعار وفي حركة التجارة الدولية.

وأضاف أن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، أثر على ارتفاع فاتورة الاستيراد وأسعار الشحن العالمية ليصبح سببا رئيسيا من أسباب ارتفاع النفط الداخلي.

وتابع: «حال استمرت الحرب لفترة أطول ستكون لها تداعيات كبيرة على الاقتصاديات في العالم وعلى الاقتصاد المصري الداخلي، إذ أن الاقتصاد المصري جزء من اقتصاد العالم، ما سيؤثر بشكل كبير على استمرار أداء المؤشرات الاقتصاد الكلي بشكل سلبي خاصة معدل التضخم والذي ارتفع بصورة كبيرة جدا».

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تلك الزيادة ستتسبب في أعباء إضافية على الموازنة، وارتفاع تحمل المواطن لتلك الآثار السلبية سواء في زيادة أسعار المواصلات، أو تأثيرها السلبي على ارتفاع السلع الاستراتيجية أو السلع الأخرى.

وشدد على أهمية إحكام الهيمنة على الأسواق الداخلية لمنع استغلال التجار لتلك الزيادات لتحقيق أعلى هامش ربح، وزيادة الأسعار في الأسواق الداخلية على السلع، ما يزيد من الأعباء على محدودي الدخل وعلى المواطن بصورة كبيرة جدا.

وتابع قائلا: «لابد من فرض السيطرة على الأسواق لحماية المواطن، والاقتصاد الداخلي في الفترة القادمة».

وقال إنه مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لفترة أطول ستتسبب في وجود آثار وتداعيات كبرى على الاقتصاديات العالمية وعلى حركة التجارة العالمية وعلى أسعار النفط، والتي تعتبر عصب الحياة وعصب كل الصناعات والسلع الاستراتيجية، ولكن حال التوصل إلى حل دبلوماسي سينعكس الأمر بالإيجاب على الاقتصاديات في العالم وعودة حركة التجارة العالمية وحركة الاستيراد بشكل كبير.

ورغم ذلك توقع خضر، استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لفترة طويلة، ووجود تداعيات خطيرة على العالم أجمع وتغير في الوضع الاقتصادي العالمي في الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى