...

خبير اقتصادي يوضح لـ «الحياة نيوز» فوائد شهادات الإدخار

أرجع الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، سبب ارتفاع حصيلة شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، إلى نصف تريليون جنيه، إلى وجود ثقة لدى كافة المتعاملين في الجهاز المصرفي والبنوك المصرية، فضلًا عن ارتفاع العائد.

وقال الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ«الحياة نيوز»، إن تلك الشهادات تعتبر استثمار آمن، لعدم وجود أي نوع من المخاطرة بها، إضافة إلى إعفائها من الضرائب.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحوافز الكبيرة بتلك الشهادات شجعت كثر من أصحاب المدخرات على إيداعها في الجهاز المصرفي المصري.

وأشار الإدريسي، إلى تحقيق الدولة استفادة منها، خاصة وأنها تسعى إلى التقليل من السيولة الموجودة، للتأثير على حجم الطلب في السوق.

وأوضح أن تقليل السيولة يساهم في استقرار معدلات التضخم، ومنع وقوع انفلاتات أو زيادات كبيرة جدًا،متابعًا: «مش تقليل لمعدلات التضخم بقدر منع زيادتها بوتيرة كبيرة، نتيجة تخفيض الطلب».

وتوقع أنها لن تكون الأخيرة، وقد تكون هناك ارتفاعات في أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

وكان بنكا الأهلي المصري وبنك مصر أعلنا عن ارتفاع حصيلة شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، والتي أطلقها البنكان عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1%، حيث لامست حاجز نصف تريليون جنيه بتسجيل “499 مليار جنيه” خلال ثلاثة أسابيع.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الإتربي -في تصريحات صحفية- إن حصيلة مصرفه من بيع الشهادات 18% بلغت 159 مليار جنيه خلال ثلاثة أسابيع من طرحها من جديد، حيث أعاد بنك مصر إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب”.

من جانبه، قال نائب رئيس البنك الأهلي يحيي أبو الفتوح -في تصريحات صحفية- إن حصيلة مصرفه من بيع شهادات ذات عائد 18% بلغت 340 مليار جنيه، خلال ثلاثة أسابيع من بداية طرحها، وذلك عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1%.
وتصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين أو القصر، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى