...

روسيا تهدد بالنووي فى حال انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

لأول مرة فى التاريخ انتخاب أوكرانيا عضو فى منتدي الامم المتحدة

فى تطور جديد للحرب الروسية على أوكرانيا ومخاوف الدول الغربية وخصوصا دول البلطيق المجاورة لكييف هددت روسيا اليوم دول البلطيق من الانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو بدعوي تهديده لامنها الاستراتيجي.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن السلطات فى موسكو ، تحذيرا لدول البلطيق مهدده بنشر ترسانتها النووية إذا انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو.
ونقلت صحيفة التايمز البريطانية أن فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى الناتو هذا الصيف.

وقال أمريكيون في تصريحات صحفية لـ “التايمز”، إن مسألة انضمام الدولتين الاسكندنافيتين كانت محل نقاش وجلسات متعددة خلال محادثات بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأسبوع الماضي حضرها ممثلون عن السويد وفنلندا.

وأوضحت سانا مارين رئيسة وزراء فنلندا ، أن على بلادها اتخاذ قرار بشأن عضوية “الناتو” خلال هذا الربيع بعد أن أجرت الحكومة والبرلمان تقييما دقيقا لإيجابيات وسلبيات الانضمام إلى الحلف.

ودفعت العملية العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا، إلى تغيير تاريخي في مواقف فنلندا بشأن الانضمام لحلف “الناتو”، والتي بدأت تناقش هذا الأمر منذ أسابيع.

من جهة اخري تواصل روسيا شن عملياتها الحربية واسعه النطاق ضد اوكرانيا ،حيث حشد الجيش الروسي قواته الجوية بالقرب من الحدود الشرقية لاوكرانيا و تعزبز وحدات المدفعية و تحسين أنظمة الإدارة والاستخبارات والدعم الطبي المتوفرة لديه وهناك تهديد باستخدام روسيا لأسلحة الصواريخ في جميع أنحاء أوكرانيا.

ويواصل الجيش الروسي شن ضربات منهجية بالصواريخ والقنابل على البنية التحتية العسكرية والمدنية في محافظات خاركيف ودونيتسك وزابوريجيا.

من جانب أخر تم لاول مرة فى التاريخ انتخاب أوكرانيا عضواً في منتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية .

وتم انتخاب المرشح الأوكراني سليمان ماموتوف، وهو محام دولي وممثل لشعب تتار القرم، بأغلبية ساحقة إلى المنتدى الدائم للفترة 2023-2025م.

وقالت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة جبار “إنه حدث مهم للغاية سيتيح لنا الفرصة للتحدث بصوت أعلى عن الشعوب الأصلية لأوكرانيا – القريميين والكرمشاك وتتار القرم!”

من المعلوم أنه لم يتم انتخاب روسيا إلى هذه الهيئة لأول مرة في التاريخ، حيث شغلت مقعد المجموعة الإقليمية على مدى أكثر من عقدين.

كما تم انتخاب أوكرانيا عضواً في لجنة وضع المرأة ولجنة التنمية الاجتماعية للفترة 2023-2027م، وهما منبران هامان، لا سيما في سياق مكافحة جرائم روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى