...

هل تعيد المادة 34 لقانون فيفا مباراة مصر والسنغال؟ اتحاد الكرة يكشف المفاجأة

يبدو أن البعض لا يزال يتمسك بأمل إعادة مباراة مصر والسنغال في المحطة الأخيرة لتصفيات كأس العالم، بعدما قدم الاتحاد المصرى لكرة القدم شكوى للاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، عن الأحداث التى طالت منتخب مصر فى مباراة السنغال، والتى انتهت بفوز وتأهل السنغال لنهائيات كأس العالم، للمطالبة بإعادة مباراة مصر والسنغال.

وأعد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم ملف كامل يحوي كافة التجاوزات التي تعرضت لها البعثة المصرية خلال تواجدها في داكار لملاقاة المنتخب السنغالي في إياب المباراة الفاصلة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم التي تجري في قطر خلال العام الجاري.

ويتضمن الملف كافة التجاوزات التي تعرضت لها البعثة المصرية بداية من الاعتداء على حافلة أتوبيس اللاعبين وهو في طريقه إلى ملعب المباراة واعتراضه وتعطيله وعدم منح اللاعبين الفرصة كاملة لإجراء عملية الاحماء قبل انطلاق المباراة.

هذا إضافة إلى الاعتداء على البعثة الإعلامية التي رافقت المنتخب المصري، مما أدى إلى تحطيم كاميرات التصوير الخاصة بأفراد البعثة الإعلامية واصابة احد الصحفيين المرافقين للمنتخب المصري.

ومرورًا بقيام الجانب السنغالي بإستقدام اشخاص محترفين ووضعهم في المدرجات لاستخدام اشعة الليزر التي يحرمها الاتحاد الدولي من أجل التأثير على لاعبي المنتخب وهو ماحدث مع لاعبي المنتخب محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفي محمد وعمرو السولية أثناء تسديد الركلات ومحمد الشناوي حارس مرمى المنتخب أثناء تصديه لكرات المنتخب السنغالي.

وشمل الملف أيضاً صور لاعتداء الجماهير السنغالية على لاعبي المنتخب المصري بزجاجات المياه والحجارة خلال المباراة.

وبدأ مسؤولو اتحاد الكرة في اتخاذ كافة الإجراءات للاتفاق مع محامي سويسري لتحريك الدعوى المصرية في المحكمة الرياضية عقب انتهاء لجنة الانضباط من اصدار عقوباتها تجاه الجانب السنغالي.

وقال جمال علام رئيس اتحاد الكرة إن المعلومات الواردة من لجنة الانضباط تدين الجانب السنغالي وانه من المفترض صدور العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة، والأمر الذي سيعطينا الحق في اللجوء للمحكمة الرياضية للمطالبة بإعادة المباراة.

وأشار علام إلى أن المادة 34 من قانون الاتحاد الدولي تنصف المنتخب المصري في طلبه بإعادة المباراة شرط إدانته من قبل لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي.

والسؤال الذي يبحث الجميع عن إجابة له وهو: هل ستتم إعادة مباراة مصر والسنغال بعد شكوى اتحاد الكرة؟

عامر حسين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أكد على صعوبة إعادة مباراة مصر والسنغال، في تصفيات كأس العالم.

وقال عامر حسين، في تصريحات عبر إذاعة «الشباب والرياضة» :«من الصعب إعادة مباراة مصر والسنغال، رغم كل التجاوزات التي حدثت في داكار».

وأوضح :«هناك عقوبات سوف تقع على الاتحاد السنغالي مثل توقيع غرامة مالية أو منع الجماهير من حضور المباريات، ولكن لم يتم إعادة المباراة».

يُذكر أن منتخب مصر تعرض للخسارة أمام السنغال بنتيجة 3-1 بركلات الجزاء الترجيحية، في المباراة التي أقيمت بينهما الأسبوع الماضي، في الدور الفاصل من تصفيات كأس العالم.

وخسر المنتخب المصري بركلات الترجيح من المنتخب السنغالي في مباراة قال عنها مسؤولو اتحاد الكرة المصري أنها أقيمت في أجواء غير طبيعية.

وتقدم الاتحاد المصري لكرة القدم رسميًا بشكوى ضد نظيره السنغالي لدى مراقب المباراة ومسؤول الأمن والاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وذلك قبل انطلاق مباراة الفريقين في إياب الدور الفاصل من التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

وهناك 4 دلائل يستند إليها الاتحاد المصري لكرة القدم من أجل إعادة مباراة مصر والسنغال

1- إحداث شغب جماهيري

قامت الجماهير السنغالية بإرهاب اللاعبين من خلال إلقاء الزجاجات والحجارة عليهم أثناء عملية الإحماء، والتعدي على الجماهير المصرية أثناء وخارج المباراة، والسباب للاعبي الفراعنة.

2- استخدام أجهزة الليزر

طوال المباراة استخدمت الجماهير السنغالية أجهزة الليزر، ووجهتها على لاعبي منتخبنا الوطني، وأثناء تسديد ركلات الترجيح كانت واضحة أمام العالم، رغم تحريم الفيفا لهذا، فقد حجبت الرؤية عن بعض اللاعبين والذي كان أبرزهم محمد صلاح الذي أضاع الركلة الأولى.

3- أخطاء تحكيمية

أخطاء بالجملة ارتكبها الحكم الجزائري مصطفى غربال أمس في مباراة مصر والسنغال، والتغاضي عن اللجوء للفار، وعدم حماية لاعبي المنتخب الوطني من الإيذاء واللعب بخشونة الذي تعرض له لاعبينا، والتغاضي عن أشهر لقطة في المباراة وهي إصابة عمر جابر وخروجه وعدم استطاعته من تكملة اللقاء، ورغم إشارة الفار لوجود كارت أحمر ولكنه لم يستعنى هذا وأكمل اللقاء.

4- خروج عن النص ولافتات مسيئة

استخدام عبارات مسيئة للاعبي منتخبنا الوطني، ولافتات رفعها الجماهير السنغالية مسيئة، وبالأخص لقائد الفراعنة محمد صلاح، وإلقاء الزجاجات عليه بعد انتهاء المباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى