...

مهرجان القرين يصدر “إعلان الكويت الثقافي” لدعم المشاريع الثقافية العربية

أصدر مهرجان القرين الثقافي الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت في ختام دورته الثامنة والعشرين، “إعلان الكويت الثقافي”، والذي يهدف لدعم المشاريع الثقافية العربية، وحوكمة الشأن الثقافي، وذلك بحضور الدكتور محمد الجسار الأمين العام للمجلس، وعائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة.
جاء ذلك في الجلسة الختامية للندوة الرئيسية للمهرجان، والتي عقدت تحت عنوان: “المشاريع الثقافية الأهلية قراءة الواقع واستشراف المستقبل”، وتناولت على مدى 9 جلسات عددًا من المحاور الرئيسية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، وطيف متنوع من المفكرين والمثقفين والمتخصصين والباحثين في كافة مجالات العمل الثقافي من الدول العربية، ومن ممثلي المنظمات الدولية المعنية بالشأن الثقافي (منظمة الألكسو ومنظمة اليونسكو).
وتضمن الإعلان العديد من التوصيات وهي: مواصلة الحوار، على المستوى العربي، حول تمكين الدول العربية من الأدوات والموارد الفنية والبشرية اللازمة لتنفيذ الخطة الشاملة للثقافة العربية عبر جدولة لقاءات دورية بين اللجان الوطنية المختصة برعاية منظمة الألكسو، وعقد ندوة فكرية لتحديث وتطوير الخطة الشاملة للثقافة العربية على أن تقام في دولة الكويت خلال عام 2024، وضرورة قيام كيان ثقافي تنسيقي بين الجمعيات الأهلية الثقافية في الوطن العربي وتسمية الكويت مقرا له، وطرح جائزة عربية تحت مظلة الألكسو لتحفيز المشاريع الأهلية الثقافية وحوكمة الشأن الثقافي.
كما أوصى بدعم وتعزيز المشاريع الثقافية المعنيّة بتنمية ثقافة الطفل العربي، وتأسيس منصة رقمية ثقافية تكون موجهةً للطفل العربي، تحت مظلة الألكسو، والتعاون بين وزارات التربية، في الدول العربية، لتفعيل الدور الثقافي داخل المؤسسة التعليمية، لاسيما في مراحل التعليم الأساسي، التنسيق مع وزارات الداخلية في الدول العربية لتسهيل الحصول على التأشيرات السياحية والثقافية لحضور الفعاليات والأنشطة الثقافية في مختلف الدول العربية، ودعم الصناعات الإبداعية ذات الجدوى الاقتصادية للمساهمة في تنويع مصادر الدخل كجزء من الاقتصاد الثقافي، ومتابعة الاستراتيجيات والبرامج الثقافية المعتمدة وتقييمها سنوياً من قبل وزارات الثقافة.
كما تضمنت التوصيات تأسيس صندوق دعم المشاريع الثقافية الأهلية على أن تشرف عليه وزارات الثقافة بمساهمة من القطاع الخاص، ودعم القطاع الثقافي عن طريق ضمان القروض التي تقدمها البنوك للمشاريع الثقافية الأهلية، ودعم أو تخفيض إيجارات مواقع المشاريع الأهلية، وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في القطاعات الثقافية وتدريبها على أعمال التخطيط الثقافي الفعال، عبر إنشاء مراكز تدريب متخصصة مقرها الكويت.
‏ وأكد الإعلان أنه لطالما كان للكويت دورٌ ثقافيٌ رياديٌ، داعمٌ للتنميةِ الثقافيةِ في الوطن العربي؛ فمنذ العام 1958 انطلقت مجلة العربي، من الكويت، إلى جميع العواصم العربية؛ لتشكل رافدًا يهتم بصقل أبناء الوطن العربي معرفيًا ثقافياً. واختتم بالإشارة إلى أنه سيتم رفع هذا الإعلان لوزراء الثقافة العرب لمناقشته ليكونَ مرجعاً لعمل الجمعيات الثقافية الأهلية في الوطن العربي.
وكانت الجلسة الافتتاحية الأولى من الندوة الرئيسية لمهرجان القرين الثقافي قد شهدت مشاركة، وزيرة الثقافة، والمدير العام لمنظمة “الألكسو”، والتي عقدت تحت عنوان “الرؤى والاستراتيجيات الثقافية.. والتنمية الشاملة”.
كما التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان القرين الثقافي، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى