...

تقلبات جوية في رمضان و الأرصاد تحذر .. ماهي المخاطر؟

وجه خبراء الأرصاد الجوية عدة نصائح وتحذيرات للمواطنين بشأن حالة الطقس التي تشهدها البلاد خلال الأسبوع الحالي، مؤكدين على ضرورة توخي الحذر نتيجة قوة ونشاط الرياح الشمالية الشرقية.

وطالب الخبراء المواطنين بعدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار وتحفيف الملابس، مؤكدين على عدم تغيير نوعية الملابس وتخفيفها إلا مع أعياد الربيع حتى لا يصابون بنزلات البرد والانفلونزا.

وأوضح الخبراء أن الأوضاع الجوية ستكون معتدلة نسبيا خلال شهر رمضان الكريم، حيث ان ما يميز فصل الربيع هو اعتدال درجات الحرارة.

من جانبها، أكدت الدكتور إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار وانخفاضها خلال الليل نتيجة لتأثر مصر بمرتفعات جوية قادمة من شبه الجزيرة العربية والسودان.

وأوضحت شاكر، في تصريح خاص ل 《 الحياة نيوز》 أن الفترة الحالية وحتى أعياد الربيع ستشهد تغيرات جوية بين الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل ولكن ليس بنفس الانخفاض خلال الفترة الماضية.

واستطردت قائلة:” درجات الحرارة مازالت منخفضة أثناء ساعات الليل، ولن تبدأ في الارتفاع بشكل كبير، على عكس فترات النهار التي ستشهد ارتفاعات ملحوظة”.

وحذرت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية المواطنين من الانخداع بارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار وتخفيف الملابس قبل أعياد الربيع، مؤكدة على أن ارتفاع درجات الحرارة لا يعني التسرع في تخفيف الملابس الشتوية.

ونصحت المواطنين بتخفيف الملابس بعد انتهاء شهر مارس تدريجيا حتى أعياد الربيع حتى لا يصابون بنزلات البرد والانفلونزا حاصة مع انتشار فيروس كورونا حتى لا يختلط الأمر على المواطنين.

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن هذه الفترة وحتى عيد شم النسيم معرضة لتقلبات جوية، حيث تشهد ارتفاع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار وانخفاض يصل لأكثر من 10 درجات مئوية خلال ساعات الليل تستمر حتى الصباح الباكر، وذلك لوجود تغير في الكتل الهوائية.

ووجه شاهين، في تصريح خاص ل《الحياة نيوز》 عدة نصائح متعلقة بالملابس أهمها هو عدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار وتغيير نوعية الملابس أو تخفيفها نهائيا حتى لا يصابون بنزلات البرد، مؤكدا على ضرورة متابعة النشرات الجوية على مدار اليوم لمعرفة حالة الطقس للتعامل معه بشكل صحيح.

ونصح بعدم تخفيف الملابس إلا بعد عيد شم النسيم، لافتا إلى أن شم النسيم يكون الفصل في التغيرات الجوية وبداية ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل والنخار وعدم حدوث انخفاضات مرة أخرى.

وأوضح مدير عام مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجويى، أن التغيرات المناخية خلال الفترة الانتقالية من فصل لآخر تمثل خطورة على صحة المواطنين خاصة الذين يعانون من حساسية الصدر أو مشاكل في الجيوب اأنفية ولذلك ينصح بتجنب الخروج إلا للضرورة القصوى أو تخفيف الملابس.

وعن الأوضاع الجوية خلال شهر رمضان، أكد شاهين أن الأجواء ستكون معتدلة نسبيا خلال شهر رمضان الكريم، حيث ان ما يميز فصل الربيع هو اعتدال درجات الحرارة.

وفي سياق متصل، حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنينمن الانخداع في التغيرات الجوية التي تشهدها الفترة الحالية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة نهارا وانخفاضها ليلا مما يجعل الليل شديد البرودة.

وأوضحت غانم في تصريح خاص ل《 الحياة نيوز》أن الطقس الحالي سيشهد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء تصل إلى 30 ° مئوية مع نهايةالأسبوع، ولكن يظل الانخفاض مستمر خلال ساعات الليل و الصباح الباكر، مشيرة إلى أن الطقس في السواحل الشمالية والوجه البحري خلال ساعات الليل شديد البرودة.

ووجهت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، عدة نصائح للمواطنين أهمها عدم الانخداع وتغيير نوعية الملابس أو تخفيفها خلال ساعات النهار، مشيرة إلى أنه يمكن ارتداء الملابس القطنية خلال ساعات النهار مع الاحتفاظ بجاكت أو ملابس ثقيلة نسبيا خلال الليل لتجنب الإصابة بأي نزلات انفلونزا خاصة مع وجود فيروس كورونا المستجد، وتخفيف الملابس نهائيا مع عيد شم النسيم، ذلك بسبب تعرض البلاد لكتل هوائية قادمة من الصحراء.

وتابعت غانم، أن الطقس خلال شهر أبريل سيشهد عدم استقرار حيث سيتجه إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار وانخفاض خلال ساعات الليل، مشيرة إلى أن توقعات الطقس خلال فصل الربيع تتغير بسرعة كبيرة.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن طقس شهر أبريل يشهد تغيرا ملحوظا في الكتل الهوائية، وتأثرا ملحوظا برياح قادمة من شبه الجزيرة العربية، علاوة على الشبورة المائية في المحافظات البحرية والقريبة من المسطحات المائية تظهر ليلا وتستمر حتى الساعات الأولى من الصباح، مما تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة ملحوظة في فترات سطوع أشعة الشمس.

وأما عن طقس شهر رمضان، فأكدت غانم أن الطقس سيكون متقلب ولا يمكن التنبؤ بدرجات الحرارة خلاله ولكن ستكون الأجواء مائلة للحرارة نهارا شديدة البرودة ليلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى