...

الحكومة ترفع شعار” شد الحزام على وسطك”.. يا كل أب ويا كل أم شدوا انتوا كمان !

رئيس الوزراء أعلن حزمة من القرارات بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير العملة الصعبة

 

إجراءات جديدة أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تهدف إلى ترشيد الطاقة، وتوفير العملة الصعبة التي تحتاجها البلاد.

وإذا كانت هذه الإجراءات من شأنها تخفيف الضغوط الاقتصادية التى تمر بها مصر ،فإن هناك دورا أيضا على المواطن الذي يجب أن يتعاون مع الدولة في هذا الأمر، والمقصود بالمواطن هنا ليس ذلك الذي على باب الله وتسعى الدولة إلي تحسين أوضاعه التي باتت قاسية،ولكنه المواطن القادر الذي يجب عليه هو الآخر الاقتداء بالدولة وشد الحزام ، فهناك طبقة من المصريين تنفق ببذج، وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة، سواء الكهرباء في الفيلات والقصور، أو البنزين حيث تملك كل أسرة أكثر من سيارة، وبعضها يمتلك اسطولا من السيارات.

لاأحد بالطبع يطالب هؤلاء بالعيش فى الظلام الدامس وعدم الاستمتاع بمارزقهم الله إياه، لكن دولة فى مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة،يتطلب وضعها أن يتعاون معها أبناؤها من الأثرياء والقادرين، ليس فى توفير الكهرباء والبنزين فحسب ، ولكن بالكف عن حمى شراء المستورد من ملابس ومأكولات ، وحتى أطعمة القطط والكلاب ،لتوفير العملة الصعبة،والبلاد في أمس الحاجة إليها الآن.

هناك طبقة من المصريين تعيش فى كوكب آخر ، وليس أدل على ذلك من حفلات الساحل الصاخبة، وإنفاق آلاف الجنيهات لحضور حفل غنائي لايغنى فيه المطرب بل يفتح بقه وخلاص” بلاي باك”، وغيرها من مظاهر الفشخرة الكذابة التي تستفز الطبقات الأدني وتحدث شرخا فى المجتمع.

القرارات التي أعلنها رئيس الوزراء تتطلب من المواطنين وقفة مع النفس، وإدراك أن الوضع صعب، ربما يكون صعبا في معظم دول العالم، لكنه أصعب في مصر، وهو مايتطلب وقفة من الجميع لنتجاوز هذه الأزمة، ثم بعد ذلك كل واحد يفرتك فلوسه براحته.

كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن حزمة من القرارات وبدء تطبيقها الأسبوع الجارى بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء، مشددا على أن هذه القرارات تستهدف أيضا خفض استهلاك الغاز الطبيعي بشكل إضافى ليصل إلى 15 % وتصدير هذا الفائض لتوفير عملة صعبة تقدر بنحو 150 مليون دولار شهريا.

قال رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفى، إن هذه الإجراءات تتضمن، ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية بعد المواعيد الرسمية ، بحيث يتم غلق الكهرباء عنها فيما عدا بعض المؤسسات، وإيقاف الإنارة الخارجية لكل المباني الحكومية والميادين العامة، فضلا عن تخفيض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية بالتنسيق مع المحافظات، ووزارة الإسكان والكهرباء لتقليل استهلاك الكهرباء.

أضاف مدبولي، أنه سيتم تطبيق التوقيت الصيفي في المولات التجارية والمحال العامة والمعلن قبل ذلك في تمام الساعة 11 مساءً، وتوجيه لكل المولات بأن تكون درجات الحرارة ذات المكيفات المركزية 25 أو أكثر.

كما أعلن رئيس الحكومة عن بدء العمل على ترشيد الإنارة الخاصة بالمنشآت الرياضية وغلق الاستادات والصالات المغطاه ، بالتنسيق مع النوداي والاتحادات الرياضية.

وأشار “مدبولى” إلى ان كل الخطوات التي تقوم بها الدولة والحكومة هدفها التعامل ل مع الأزمة الكبيرة القاسية التي تشهدها دول العالم ، بتحدي الطاقة وترشيد الاستهلاك.

تابع رئيس الحكومة: “احنا كدولة بناخد العديد من الإجراءات للتعامل مع هذه الازمة غير المسبوقة وهناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإطلاق حزمة اجتماعية استثنائية وتم التوافق عليها واعتبارا من بداية سبتمبر سيتم تطبيقها ، حيث تهدف في الأساس لتخفيف الأعباء عن المواطن المصري، كما اتخذنا العديد من الإجراءات لتخفيف الضغط على الموارد من العملة الصعبة التي تزايدت بطريقة غير مسبوقة نتيجة لتضاعف أسعار السلع الأساسية التي تستوردها الدولة المصرية وعلى رأسها المنتجات البترولية والقمح والذرة وبعض السلع الأخرى حيث تضاعفت أسعار هذه السلع.

وقال: “كنا نتحرك كدولة منذ فترة والهدف أن نشرح التحدي الكبير الذى نواجهه وكنا نهدف لزيادة مواردنا من العملة الصعبة بطرق غير تقليدية..الدولة المصرية ماشية بخطة واضحة جدا في زيادة التصدير وتعميق الصناعة والمنتج المحلى وقناة السويس تحقق أرقاما غير مسبوقة وتحويلات المصريين في الخارج، ونعمل على دعم قطاع السياحة رغم كل التحديات التي يواجها العالم في هذا القطاع بهدف زيادة مواردنا من العملة الصعبة وتقليل فاتورة الواردات من خلال إجراءات تتخذها الدولة المصرية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى