...

أساليب تربوية لتنمية ذكاء طفلك 

كتبت : آلاء محمد

يولد كل طفل بمجموعة من المهارات العقيلة التي تميزه عن غيرة ورغم اختلاف مستويات ذكاء الأطفال بطبيعتها الفطرية إلا أنه يمكن تنمية هذا الذكاء واكساب الطفل معارف جديدة أثناء تعامله مع أسرته والبيئة المحيطة به .

 

طرق تنمية ذكاء الطفل:

 

تحفيز قدرات الطفل

يعبر كل طفل عن نفسه بمجموعة من الأساليب المختلفة التي يحاول فيها أن يعرض قدراته ومهاراته وفي هذه المرحلة يجب تشجيع الطفل على كل ما يقوم به سواء كان يتميز الطفل بذكاء محدود أو ذكاء عالي لأنك إذا أخبرت طفلك بأنه طفل متميز وذكي حتى ولو كان ذكاءه محدود سيصبح بالطبع طفلا ذكيا .

 

التربية الإيجابية

كثيرا ما يخطئ الأطفال ويتصرفون بطرق محرجة لآبائهم ولكن إذا تجنبت طرق التربية السلبية المعتمدة على العنف والعقاب وتخويف الطفل واستخدمت طرق إيجابية كأن تتحدث مع الطفل بهدوء وتشرح له أسباب أخطائه وتحاول أن تسمع تفسيره ووجهة نظرة بهذة الطريقة سيتعلم الطفل السلوك الصحيح اعتمادا على تفكيره وتحليله وليس خوفا من العقاب.

 

 

ألعاب تنمية الذكاء

 

يتوافر في الوقت الحالي ألعاب تناسب كل الفئات العمرية وتعتمد فكرة هذه الالعاب على تنمية مهارات الطفل العقلية والمعرفية ولكن بشكل ترفيهي وبعض من هذه الالعاب مخصص لتعليم الطفل بطرق حديثة .

 

إرضاء فضول الأطفال

يتساءل الطفل عن أشياء كثيرة حولة وتكون لدية رغبة عارمة في معرفتها.

 

ويجب أن نعتني بجانب التغذية السليمة ويحتوى طعام الطفل على الفيتامينات والمعادن الغنية والمكسرات التي تعمل على زيادة نسبة الذكاء بجانب ممارسة الرياضة التي تعمل على تعزيز خلايا المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى