...

«الكوليرا» نظهر من جديد.. إصابة 4 آلاف شخص بالعراق في أقل من أسبوع .. تعرف على الأعراض

أثار ظهور حالات كوليرا في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، حالة من الزعر بين المواطنين في العراق، وذلك منذ إعلان ظهور حالات في منتصف الأسبوع الماضي.

 

وأعلنت الصحة العراقية صباح اليوم السبت، عن وفاة طفل يبلغ من العمر أربع سنوات على إثر مضاعفات الإصابة بالإسهال والجفاف والقيء، وتواصل حالات الإصابة الحادة بالإسهال والقئ بين المواطنين في التفشي وخاصة بين الأطفال.

وأكد خبراء الصحة بالعراق على أن هذه الموجة من الكوليرا مختلفة هذا العام من حيث الحدة والشدة ، علاوة على أن مثل هذه الحالات كان معتاد تسجيلها بتغيرات الطقس وحلول فصل الصيف.

 

وكشف سامان لطيف المتحدث باسم مديرية صحة السليمانية أنه تم سجيل أكثر من 4 آلاف حالة في أقل من أسبوع داخل المستشفيات بمعدل نحو 700 إلى 800 حالة يوميًا

وأوضح أنه تم إرسال نتائج تحاليل المرضى إلى مختبرات بغداد بالعراق، لتوضيح إذا كانت هذه الإصابات كوليرا أم لا.

 

وحذرت صحة السليمانية كافة المواطنين بالعراق بعدم الذهاب إلى منطقة الإصابات نتيجة لارتفاع مهول في حالات الإسهال المرضيةن والتي تعد مؤشر وبداية لانتشار وباء الكوليرا وتفشيه على نطاق واسع.

 

أعراض الكوليرا:

 

وأوضحت منظمة الصحة العاليمة أن مرض الكوليرا يمكن أن يتسبب في الإصابة بإسهال مائي حاد، ويستغرق فترة تتراوح بين 12 ساعة إلى 5 أيام لتظهر أعراضه على الشخص بعد تناوله أطعمة ملوثة أو شربه ماء ملوث.

وكشف المنظمة أن الكوليرا تصيب جميع الأعمار الأطفال والبالغين وكبار السن على حد سواء، ويمكن أن تودي بحياتهم خلال ساعات إذا لم يتم علاجها بطريقة صحيحة وسريعة.

وتابعت أنه لا تظهر أعراض الإصابة بعدوى الكوليرا على معظم المصابين بها، على الرغم من وجود بكتيريا الكوليرا في برازهم لمدة تتراوح بين يوم و 10 أيام عقب الإصابة بعدواها.

وأشارت إلى أن معظم من يصابون بعدوى المرض تظهر عليهم أعراض خفيفة أو معتدلة بينما تصاب قلة منهم بإسهال مائي حاد مصحوب بجفاف شديد يؤدي للوفاة.

 

تاريخ انتشار الكوليرا:

 

الجدير ذكره أنه انتشر مرض الكوليرا خلال القرن التاسع عشر في كافة أنحاء العالم، وذلك بعد انتشارها من دلتا نهر الغانج بالهند.

 

وانتشرت 6 جوائح من الكوليرا تسببت في وفاة ملايين البشر في جميع القارات.

وتعد الجائحة الحالية في العراق هي الجائحة السابعة التي ظهرت عام 1961 بجنوب آسيا ووصلت إلى إفريقيا عام 1971 ثم الأمريكيتين عام 1991، وما زالت مةجودة في العديد من البلدان الآن، فهو مرض لم ينته بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى