...

أطلال الملك فاروق تعود للحياة من جديد.. بدأت بالمخطوطات والقطار

كتبت: ريم مصلح

 

تسعى الدولة المصرية في إعادة هيكلة مقتنيات الملك فاروق والعمل على ترميمها من جديد لتعود للحياة، وذلك بعد تعرض الكثير منها إلى الإهمال وتحولت إلى أطلال تسكنها الأشباح.

 

قصر الملك فاروق بدمياط

 

قصر الملك فاروق بدمياط

 

وجاء ذلك بداية من تعرض قصر الملك فاروق في دمياط الي الاهمال حيث يعد هذا القصر شاهدا علي عصر من تاريخ حكم مصر خلال سنوات حكم الملك فاروق  .

 

و اصبح هذا القصر الان يعاني من الاهمال الشديد اذ تقطعت الاشجار التبادل كانت تحيط به واصبحت الحديقة الخاصة به عبارة عن تلال من الاتربه و تهشمت نوافذه و اصبح القصر مجرد اطلال.

 

عقار الملك فاروق بشارع 26 يوليو

 

 

كما تعرض العقار الاشهر في شارع 26 يوليو للاهمال و اصبح مجرد تلال من الاتربة بعد ان كان يضم مقتنيات تاريخيه، وكان هذا العقار شاهد علي تاريخ مصر بدايه من الملك فاروق وغيره من عظماء تاريخ مصر، وارادت المحافظه ” القاهره ” هدم العقار من اجل استكمال مشروع مترو الاتفاق .

 

قصر واستراحات الملك فاروق بالأقصر

 

 

و تحولت قصر واستراحات الملك فاروق جنوب مركز إسنا في جنوب محافظة الاقصر الي اماكان يسكنها الاشباح بعد ان كان تحفة معمارية علي ضفاف النيل و اصبح مجرد اطلال .

 

مقتنيات الملك فاروق الذهبية

 

 

واتجهت وزارة الثقافة في إعادة مقتنيات الملك فاروق إلى روقنها وعودتها للحياة مرة أخرى وظهر ذلك واضحًا بعد مشاركة  بعض مقتنيات الملك فاروق أبريل الماضي في استفتاء متحف المجوهرات الملكيه منهم 3 تماثيل من مقتنيات الملك فاروق و كذلك قاعدة تمثال من فضة علي شكل هرم عليه زخارف ورق شجر ومرصع باحجار من لازولي والزبرجد وفصوص من اللؤلؤ ومثبت بقمة القاعدة الهرمية تمثال من فضة يمثل قط ظهره عباره عن صدف وذيلة مرفوع للاعلي وجسمه مغطي بالمنيا الملونه،

 

و هناك بعض المقتنيات الاخري عباره عن طقم مكتب مكون من 6 قطع وحامل ريشه من فضة مغطي بالمنيا الزرقاء، و فرشاة لتنظيف اسنان الريشه، ونتيجه مكتب من فضة، 3 قطع تكون طقم فتاحة ظروف بسلاح فضة مطلي بالذهب، يد ريشه من حجر لابس لازولي، وختم محفور عليه اسم فاروق الاول بالخط اليوناني.

 

مخطوطات الملك فاروق

 

 

كما قامت دار الكتب بالكشف عن بعض مجموعه من المخطوطات تعود للملك فاروق وهذه المخطوطات كانت من مقتنيات قصر ثقافة شبين الكوك تتكون من 189 مخطوط و تم الاعلان عن ترميمها.

 

حيث تعود هذه المخطوطات للملك فاروق عندما كان وليا للعهد وقامت بأهدائها الي مدينة شبين الكوك قبل ان يصبح ملك علي مصر والسودان.

 

قطار الملك فاروق

 

 

كما قامت هيئة السكة الحديد بإعادة ترميم قطار الملك فاروق مع الاحتفاظ بطابعه الأثري القديم وشكله التاريخي، ليتم عرضه داخل مبنى المركبات الملكية في الإسكندرية.

 

ويتكون هذا القطار من عربيتين قادره علي استيعاب 40 راكبا .

العربة الاولي كانت مقسمه الي جزئين كابينتين جرار احدهما اماميه والاخري خلفيه و الجزء الاول كان مخصصا لانتظار الحرس الملكي والجزء الثاني للمرافقين من الديوان الملكي ومجهزة بغرفة نوم وصالون وحمام

 

العربة الثانية كذلك مقسمة إلى جزئين الاول فيه غرفة نوم للملك وملحق بها مطبخ ودورة مياة و اثنين صالون ملكي تتكون من كرسي للملك و 4 كرسي للضيوف وترابيزه تتسع ل 4 اشخاص للاجتماعات اما الجزء الثاني من العربة يوجد به كابينة موسيقي وبها راديو جرامافون وحمام خاص بالملك و تليفون لاسلكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى