...

رؤساء الأحزاب يكشفون أسباب تدفع إلى ضرورة إجراء تغيير وزارى

كتبت: ريم مصلح

كشف عدد من رؤساء الأحزاب المصرية عن الأسباب التي تؤدي إلى إجراء تعديل وزاري.

وأكد رؤساء الأحزاب، أن أبرز هذه الأسباب ، عدم التزام الحكومة بالبرنامج الذي تم منحها الثقة على أساسه.

من جانبه، قال المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إن فكرة طرح تعديل وزاري تعتمد على آراء القيادة السياسية من خلال رؤيتهم للأمور فهل تطلب القيام بإجراء تعديلات وزارية تهدف لتحقيف المصلحة العامة للدولة.

وأوضح رئيس حزب الغد في تصريح خاص لموقع «الحياة نيوز» أن الدولة الآن لا تحتاج القيام بتعديل وزاري، فالأمور تسير بشكل جيد إلى الجمهورية الجديدة.

وتابع : “الوضع بين جميع الوزارت في حالة من التجانس و الترابط مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء”.

وأشار إلى أننا نحتاج إلى تعديل الوزراء فى حالة واحدة فقط هو وجود خلل داخل الجهاز الإدارى للدولة.

وأكد رئيس حزب الغد أن كل الضغوط الحالية التي أثرت على اقتصاد الدولة هي ضغوط خارجية نتيجة أزمات عالمية أثرت على دول العالم كافة.

أقرأ أيضا:

رئيس حزب الغد لـ «الحياة نيوز» : الدولة لا تحتاج تعديل وزاري الآن

وذكر أننا نبحث عن الاستقرار خلال الفترة المقبلة وليس التعديل، وأشار إلى أن الحوار الوطني المرتقب سيكون إضافة للدولة في إيجاد حلول اقتصادية واجتماعية لكافة الأمور في الدولة.

فيما قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الاحرار، إن إجراء تعديل وزاري أو تغيير وزاري يرجع إلى عدة عوامل أهمها عدم قيام الحكومة بمهامها وفقا لبرنامجها الذي تم منح الثقة عليه.

وأوضح خليل في تصريح خاص لموقع «الحياة نيوز» أن كل مرحلة في الدولة تتطلب تغيير وزاري وفقا للكفاءات التي تحتاجها الدولة، قائلا:” كل مرحلة ولها رجالتها”.

أقرأ أيضا:

رئيس حزب المصريين الأحرار لـ”الحياة نيوز”: نحتاج لتعديل وزاري يواكب التطور

وأكد رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الفترة الحالية بحاجة إلى إجراء تعديل وزاري نظرا لوجود عدد من الوزارات لها قائم بالأعمال وليس وزير.

وتابع أن عدد من الوزارات بحاجة إلى تغيير خطة عملها لتطوير آدائها لمواكبة الفترة القادمة.

بينما، أكد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، أنه من الأهم الأسباب التى تدفع الدولة إلى القيام بتغيير أو تعديل وزاري هو الدستور المصرى الذى يلزم أن تكون هناك تسمية من رئيس الجمهورية باسم من يكلفه بتشكيل الحكومة عقب كل انتخابات نيابية وفى بداية اى فصل تشريعى.

وأوضح الشهابي في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز”، أن تغيير الحكومة هو استحقاق دستورى تلزمه مواد الدستور المصرى هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، وأن أسباب تغيير الحكومة الحالية هو نيل الرضاء الشعبي الذى يحمل الحكومة الحالية كل المتاعب والصعاب المعيشية التى يعيشها لذلك فإن إجراء تغيير وزارى فى الوقت الحالى هو لاكتساب تأييد الشعب النظام وبذلك تكون الدولة فى حاجة شديدة لتغيير الحكومة وليس تعديلها فقط.

وأضاف رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للاحزاب السياسية المصريه، أما من الأسباب التى تؤدى إلى طلب تعديل وزارى بعيدا عن الاستحقاق والنصوص الدستورية هو وجود حقائب وزارية بدون وزير أصلى ويصرف أعمالها بجانب أعمال وزارته الوزير البديل أو الوزير الاحتياطى.

أقرأ أيضا:

رئيس حزب الجيل لـ”الحياة نيوز”: تغيير الحكومة الحالية ضروري لنيل الرضاء الشعبي

وأشار ناجى الشهابي إلى أن الفرق بين عبارة تغيير وزاري وعبارة تعديل وزارى، وأن التغيير الوزارى يشمل تغيير رئيس الوزراء ام التعديل الوزاري فلا يشمل رئيس الوزراء وانما يشمل وزير أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى