...

فيديو.. مسئول بالمالية يكشف لـ”الحياة نيوز” آليات عمل مبادرة إحلال وتجديد السيارات

كتب: محمد علاء

قال الدكتور طارق عوض ، المتحدث باسم مبادرة إحلال وتجديد السيارات بوزارة المالية، إن المواطن الراغب في إحلال سيارته القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي لابد أن يكون لديه المعلومات الكاملة عن السيارة.

وأوضح العوضي خلال لقائه مع موقع الحياة نيوز عبر البث المباشر للموقع على فيس بوك، إن المعلومات اللازمة لإحلال وتجديد السيارة تتعلق بالنواحي الفنية والشكلية سواء السعة أو الحمولة أو ما يرتبط بتركيب الغاز وتحويلها للعمل بنظام الغاز، ويمكن للمواطن الحصول على المعلومات من خلال الموقع الالكتروني للسيارة أو عبر الموقع الرسمي للشركات التي تعمل في هذه السيارات.

وأشار إلى أن المواطن بمجرد استلامه سيارته الجديدة ويقوم بترحيصها في وحدة المرور تنتهي العلاقة الإجرائية بين المواطن والموقع الالكتروني المخصص للسيارة.

وأكد على أن بعد الاستلام يجي عليه التوجه للجهات المعنية على سبيل المثال لا الحصر الهيئة العامة للرقابة الصناعية وحماية المستهلك وذلك حال مواجهته أية مشكلة.

ولفت إلى أن هيئة الرقابة لديها الآليات التي تقوم بها لمراقبة السيارات على مستوى مصر أو مستوى الإنتاج بصفة عامة وليس المبادرة فقط.

وتابع أن هذه الرقابة تبدأ من بداية خط إنتاج السيارات داخل الشركات حتى خروج السيارة إلى العمل في الشارع المصري.

واستطرد في قوله: ” حال وجود هيئة الرقابة الصناعية أن هناك عيوب لا تستطيع تحديدها عبر وسائلها وآلياتها توجه المواطن الجهة المختصة، وهذه الجهات على سبيل التخصص هي كليات الهندسة، نظرا لامتلاكها المعامل الخاصة بتحديد العيوب من خلال إجراء فحص شامل للسيارة”.

وأشار إلى أن كل ما يتحمله المواطن هو الرسوم فثط، وحال إثبات كلية الهندسة وجود عيوب بالسيارة يتم الاتجاه لهيئة الرقابة التي بدورها تتجه للشركة المصنعة، وتقوم الشركة بسداد الرسوم وإعادتها للمواطن مرة أخرى، علاوة على فحص العيوب وإعادة السيارة لطبيعتها مرة أخرى.

وتابع أن خطوط إنتاج شركات السيارات خطوط كبيرة وبالتالي حجم إنتاجها كبير في السوق المصري، قابلا:” أعتقد أن حجم الشكاوى سيرتقي إلى الشكاوى العامة فقط”.

واضاف أن إنتاج السيارات لا يعد للمبادرة أو الشركة وإنما هو إنتاج عام يتم توجيهه للشارع المصري بصفة عامة

وتابع أن تركيب اسطوانات الغاز للسيارات موجود قبل المبادرة وذلك ما يخص السيارات القديمة وليس الجديدة، وبالتالي فيوجد بعض العيوب التي يتم تصليحها بشأن الحامل والسوستة والشنطة.

وأكد على أن التأمين على السيارة يشترط فيه بعض الشروط فإن أي إجراء فني في السيارة يتم عن طريق الشرطة المنتجة أو التوكيل الخاص بها، مشيرا، مشيرا إلى أن أي عبث في السيارة خارج الإطار يخرجها من التأمين ولذلك ينصح بالتوجه إلى الشركة.

وأشار إلى أنه لا يوجد شركة تجازف بإنتاجها أو سمعتها ولذلك يتم التصنيع باعلى جودة.

وأكد على أن المبادرة تقوم بحلقة وصل بين المواطن والشركة بصفة مستمرة للوقوف على وجود أي عيوب والعمل على تصليحها من خلال الشركة المنتجة.

كما يتم تحديد لقاء موسع بين المبادرة والشركة المنتجة وهيئة الرقابة وكليات الهندسة للوقوف على عيوب التصنيع حال تكرارها.

https://fb.watch/doJ-TlsdMs/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى