...

10 صفات تميز المرأة القيادية الناجحة


من أهم ميزات تحقيق الديمقراطية وقياس تطبيقها في الدولة، هو المساواة بين الرجل والمرأة، وإتاحة الفرصة للمرأة لتولي المناصب القيادية في مختلف المجالات.

وتعتبر المرأة القيادية هي المرأة التي تستطيع تملك زمام الأمور وتحمل المسؤولية لتحقيق أهداف معينة بكل إرادة وعزم، ويوجد عدد من الصفات الهامة التي تتميز بها المرأة القيادية.

 

وتستعرض “الحياة نيوز” أبرز 10 صفات للمرأة القيادية الناجحة:

 

  • قوية الشخصية: يجب أن تتسم المرأة القيادية بقوة شخصيتها، لتجبر الجميع على احترامها والانبهار بها، علاوة على تمكينها من إدارة الفريق الذي تقوده لتتخطى كافة العقبات التي تواجهها أثناء تحقيق هدفها.
  • واثقة من نفسها: تعتبر الثقة بالنفس من أهم الصفات لأنها تجذب الآخرين إليها وتجعلهم يثقون بها، علاوة على قدرتها على صناعة نجاحها بنفسها وجهدها دون الاعتماد على أحد.
  • حكيمة: تظهر صفة الحكمة في تصرفاتها وقراراتها وحكمها على الأمور، كما أنها حيادية وتستطيع الفصل في الأمور دون التحيز لأحد، وذلك لأنها تعي كيفية التوازن بين العقل والقلب في كافة الامور والمواقف التي تواجهها في بيئة العمل.
  • ذكية: يعتبر الذكاء تاج على رأس المرأة، فهو جمال مختلف، فالمرأة الذكية تستطيع أن تنجح وتتميز في مجال عملها، وتعاملاتها مع الآخرين مما يسهل عليها مهمة القيادة.
  • مقدرة لجهود الآخرين: يعتبر تقدير جهود الآخرين أمر هام للغاية، لأنه ذلك يساعد على حسن التصرف مع كل من يبذل مجهود من العاملين تحت إشرافها، لأن القيادة تعني منح التقدير لمن يستحق وتشجيعيه على العمل.مهتمة بالمشاعر: يجب على المرأة القيادية الاهتمام ومراعاة مشاعر العاملين معها، خاصة في الحالات الطارئة كالمرض أو الوفاة أو أي ظروف قاسية.
  • منصتة جيدة: يعتبر الإنصات من الصفات الهامة لدى المرأة القيادية، وذلك لتكون على دراية وتفهم بطريقة تفكير الآخرين وتعاملهم مع المواقف المختلفة في العمل، علاوة على أن إنصاتها للآخرين يعزز من ثقتهم في أنفسهم مما يصب في صالح العمل.
  • قادرة على حل المشاكل: مواجهة المرأة للمشاكل والقدرة على إيجاد حلول لها من أهم الصفات التي يجب أن تتمتع بها المرأة القيادية.
  • مبتسمة دائمًا: الابتسامة دليل على الإيجابية مع الآخرين، وذلك لأنها تحفز لديهم مشاعر إيجابية تساعدهم على العمل بشكل أفضل.
  • غير متسلطة: المرأة القيادية الناجحة خهي من تمتلك الحلم والصبر وتبعد عن شخصيتها التسلط وفرض الرأي، وعدم السماح بطرح وجهات نظر مخالفة لرأيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى