...

النائب محمد بدراوي يكشف تفاصيل دمج عدد من الوزارات

قال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اقتراح اللجنة خلال حسابها الختامي للعام المالي 2820-2021، لدمج عدد من الوزارات هدفه خفض النفقات و توفير مليارات الجنيهات على الدولة.

 

وأوضح بدراوي في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز” أن دمج الوزارات يأتي في إطار الإصلاح المؤسسي لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

وأكد عضو خطة النواب، على أن دمج الوزارات سيكون وفقا لخطة واضحة وإدارة جيدة لإعادة الهيكلة، مشيرا إلى أنه مقترح اللجنة أشار إلى دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، وزارتي القوى العاملة والهجرة، وزارتي التضامن الاجتماعي والتموين، وضم ملف التجارة الداخلية إلى وزارة الصناعة والغاء وزارة قطاع الأعمال وضم الشركات التابعة لها إلى الوزارات المختصة.

 

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

 

وتابع بدراوي، أن الدمج سيكون وفقا لدراسة شاملة يتم إعدادها بمهام كل وزارة واختصاصاتها لتحقيق التكامل بين مهام الوزارات المدمجة.

 

وأشار إلى أن دمج الوزارات سيوفر مليارات الجنيهات على الدولة خاصة أنه سيتم تخفيض النفقات على مواكب الوزراء وعدد الموظفين، مشيرا إلى أنه وسيؤدي إلى تركيز الجهد واختصار الوقت ويضمن عدم وجود تداخل وتعطيل، علاوة على رفع مستويات الكفاءة والفاعلية”.

 

الجدير بالذكر، أن لجنة الخطة والموازنة وضعت تقرير بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020- 2021، حيث أكدت في تقريرها وجود عدد كبير من الوزارات داخل الحكومة قد يعيق عملية الإصلاح.

 

وترى اللجنة أنه يجب إعادة النظر في دمج بعض الوزارات هناك عدد من الوزارات يجب أن يكون لها رؤية متكاملة واتفاق في الأهداف والرؤى والقضاء على التنازع في الاختصاصات.

 

وأوضحت اللجنة في تقريرها، استمرار اشتمال هيكل الموازنة العامة للدولة على دواوين عموم لبعض الوزارات لها وحدتان موزنتان بالمخالفة لمبدأ وحدة وشمول النظام الموازني.

 

وأشارت إلى أن النظام الموانئ السليم يستند في قيامه على عدة مبادئ ومعايير تشمل الشمول والوحدة والسنوية والعلانية وعدم تخصيص الاعتمادات.

 

وأكدت اللجنة، على أنه لا يجوز أن يكون للجهة الواحدة أكثر من وحدة موازنية أو بمعنى آخر لا يستقيم الهيكل الموازني للجهات الداخلة في الموازنة العامة أن يكون لجهة ما وحدة موازنية واحدة وجهة أخرى أكثر من وحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى