...

أبرز 5 تصريحات لوزير الأوقاف تثير الغضب الجماهيري

أثار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ، جدل وغضب جماهيري كبير بسبب تصريحاته المختلفة التي تتعارض مع العادات التي عاش عليها المصريون.

وفي هذا الإطار ترصد “الحياة نيوز” أبرز 5 تصريحات أثارت الجدل من قبل وزير الأوقاف:

1- قراره بمنع إقامة صلاة التهجد بالمساجد خلال الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان، حيث قال في بيان رسمي: إن “من أراد التهجد فعليه به في بيته”، مما دفع وزارة الأوقاف برفع شعار “صلوها في بيوتكم”.

ويأتي ذلك في إطار دعوتها لصلاة التهجد بالمنازل، وجاء هذا القرار بناء على الرأي الطبي المنضبط ومشاورة وزارة الصحة، وبناء على قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء.

وأثار ذلك غضب الكثيرين خاصة أن العادة جرت بإقامة صلاة التهجد والاعتكاف في المساجد خلال العشر الاواخر من رمضان.

2- إعلانه ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك، حيث أكد أنها تقام في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة، ولا مجال لإقامتها بالساحات العامة هذا العام، وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد في المساجد دون الساحات المفتوحة التي يصعب تطبيق إجراءات التباعد بها، أو التحكم في تدافع الناس عليها، مما أثار الغضب الجماهيري خاصة أن فرحة العيد في إقامة الصلاة في الساحات الكبرى وليس المساجد.

3- قراره بإلغاء الحج على نفقة الوزارة، تطبيقا لمبدأ فقه الأولويات، قائلا:” أن من رحمة الله (عز وجل) بعباده أن جعل الحج مبنيا على الاستطاعة البدنية والمالية، فمن لم يستطيع الحج من حر ماله فوق قوته وقوت من يعول، فلا حرج عليه على الإطلاق، لأن الله (عز وجل) يقول: “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”، مما أثار الكثير من الغضب خاصة أن الكثيرين ينتظرون زيارة بيت الله الحرام.

4- تصريحاته أثناء مناقشة الزيادة السكانية بمجلس الشيوخ، التي قال فيها إن كثرة الإنجاب تؤدي إلى الطلاق، وتؤثر على جمال ونضارة المرأة، ومن المعلوم أن زيادة الإنجاب ترتبط بزيادة حالات الطلاق، فالزوج حينها لا يجد الوقت مع زوجته، والإمام الغزالي أكد أن كثرة الإنجاب تؤثر على نضارة وجمال المرأة”، مما أثار غضب الكثيرين.

5- قراره بحظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد لأي سبب كان، ويمنع منعا باتا وضع صناديق للتبرعات داخلها أو خارجها من أي جهة أو أفراد”، وذلك لتحقيق الشمول المالي والرقمنة الإلكترونية، مما أغضب الكثيرين ممن يذهبون لوضع النذور في المساجد الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى