...

لبنان تعد قانونا للحصول على قرض من البنك الدولى لتأمين القمح

أكد وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى أمين سلام، أن المفاوضات التى قامت بها لجنة من وزارتى الاقتصاد والتجارة والمالية بلبنان مع البنك الدولى برئاسة سلام أسفرت عن وضع مسودة قانون لقبول قرض طارئ قيمته 150 مليون دولار لشراء القمح بهدف تأمين الدقيق اللازم لصناعة الخبز فى ظل الأزمات التى أثرت سلبا فى توافر هذه السلعة، منها الحرب الروسية- الاوكرانية ووضع الدولار النقدى فى لبنان.

وأوضح سلام أن الاتفاق ينتظر حاليا موافقة مجلس إدارة البنك الدولى، على أن يستكمل المسار القانونى لهذا الملف فى مجلس الوزراء والجهات المعنية تمهيدا لإحالة المشروع إلى مجلس النواب.

وأشار إلى أنه وقع التقرير النهائى للمفاوضات اليوم حول البرنامج الذى يهدف إلى تأمين الاستقرار فى توافر الكميات المطلوبة للاستهلاك الوطنى والحفاظ على السعر، حيث تم التوصل إليه بعد اجتماعات مكثفة على مدار الأسابيع الماضية.

وثمن سلام التجاوب السريع للبنك الدولى لدعم لبنان فى هذه المرحلة العصيبة التى يمر فيها، تحديدا فى موضوع الامن الغذائى، مضيفا أن التحديات الهائلة اللتى يواجهها لبنان واللبنانيون، لا تحتمل المساس بأمنه الغذائى وخبزه اليومى، موضحا أن الوزارة ستقوم بكل ما يلزم لحماية وتأمين الخبز كمادة استراتيجية، مؤكدا العمل على برامج عدة مع جهات دولية أخرى ستعلن تباعا، واصفا الأجواء بالإيجابية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى