...

عاجل.. السيسي يكشف موقف مصر من الأزمة الروسية الأوكرانية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن موقف الدولة المصرية من الحرب الروسية الأوكرانية؛ هى المحاولة قدر الإمكان أن تكون عاملا إيجابيا يؤدى إلى إيقاف الاقتتال وتشجيع الحل الدبلوماسى بين البلدين، وأضاف: «فيه تأثيرات حادة مش بس اقتصادية، حتى السياسية والأمنية اللى هتترتب على الأزمة دى هيكون ليها تأثير علينا».

وأضاف الرئيس السيسى، خلال لقاء موسع مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين على هامش جولته التفقدية لمنطقة توشكى، اليوم الخميس: أن الأزمة الأوكرانية كانت كاشفه ولها تأثيرات كبرى على الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم وبما فيهم مصر، «التأثيرات السليبة للأزمة ليها امتداد عندنا فى مصر، واحنا بنحاول نحل المسألة دى لأنى يهمنى أن كل مصنع موجود فى مصر يشتغل».

وأوضح الرئيس أن الاتصالات الجارية مع الغرف ورجال الأعمال والمستثمرين على أن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية لها الأولوية الكاملة، «إذا الأزمة الأوكرانية وقبل منها أزمة كورونا كان ليها تأثير سلبى على الاقتصاد المصرى، والنقطة الإيجابية فى الموضوع أن الاقتصاد المصرى قدر يصمد ويستوعب ويمتص تلك الصدمات، وحقق معدل نمو مناسب».

وأكد أن مصر ضمن 4 دول على مستوى العالم الذين نجحوا فى تحقيق معدل نمو إيجابى يزيد على 3.3%، ولكن الأزمة الحالية فهى أزمة شديدة العنف والتأثير «موقفنا فى الموضوع ده إننا نحاول ما أمكن أن نكون عامل إيجابى يؤدى إلى إيقاف الاقتتال وتشجيع الحل الدبلوماسى بين البلدين».

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن المصريين قد بدأوا بالفعل فى علاج كل مسائل الدولة مرة واحده، مفندا: «مش بتعالجوا مسألة وسايبين الباقى، أنتوا بتعالجوا كل حاجة، ولما نيجى نتكلم عن سلاسل التوريد تلاقيها كانت قصيرة جدا، وأيضا سلاسل التخزين، والصوامع قدرنا بيها نشيل 3.5 مليون طن ونخزنهم عندنا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى