...

وكيلة لجنة القوى العاملة بالنواب: مشروع توشكى سيؤدى إلى سد الفجوة الغذائية

أشادت النائبة سولاف درويش، وكيلة لجنة القوى العاملة فى مجلس النواب، بمشروع توشكى الخير، والذى يأتى فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية والخروج من الوادى الضيق.

وأكدت وكيلة القوى العاملة، أن الرئيس السيسى أولى اهتماما كبيرا بالمشروع وعادت الحياة مرة أخرى له، حيث تم وضع المشروع ضمن خطة البرنامج الرئاسى لزراعة 4.5 مليون فدان.

وتابعت: يعد توشكى أحد أهم المشروعات القومية فى مجال الزراعة لتوفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة، بهدف استصلاح واستزراع حوالى 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، من خلال تخصيص الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة.

وأضافت سولاف درويش، وكيلة القوى العاملة: أن مشروع توشكى الخير سيؤدى إلى سد الفجوة الغذائية والوصول الاكتفاء الذاتى من هذا المحصول، كما أن مشروع توشكى الخير هو أحد أهم المشروعات العملاقة للاستثمار الزراعى واستصلاح الأراضى الزراعية.

وكان قد أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، جولة تفقدية، صباح اليوم الخميس، لمنطقة توشكى بجنوب الوادى بمحافظة أسوان، ليشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضى الزراعية بتوشكى، وذلك فى إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائى وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى إطار نهضة تنموية شاملة.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فيلما تسجيليا بعنوان “أرض الخير”، واستمع الرئيس لشرح تفصيلى عن المشروعات الزراعية فى العديد من المناطق الزراعية المختلفة مثل توشكى والفرافرة وشرق العوينات وغيرها، فى إطار المشروعات الزراعية الكبرى التى تنفذها الدولة المصرية فى المجال الزراعى، حيث تم عرض أبرز المشروعات الزراعية.

وكذلك استمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لشرح تفصيلى عن المعدات المستخدمة فى حصاد القمح فى توشكى، كما أطلق الرئيس السيسى إشارة البدء فى حصاد القمح بمشروع توشكى بجنوب الوادى.

المشروع الذى تم تدشينه منذ 25 عاما فى فى يناير عام 1997، والذى عانى من الإهمال وسوء الإدارة، إلى أن جاء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام 2014، بإعادة إحياء مشروع توشكى ضمن خطة الدولة لإطلاق عدد من المشروعات الكبرى، وتنفيذا لبرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستصلاح مليون فدان ضمن الخطة القومية لاستصلاح 4 ملايين فدان خلال 4 سنوات، حيث زار المشروع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فى ذلك الوقت فى 23 يوليو 2014 للتعرف على المشاكل التى تواجهه، وذلك بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالبدء فورا فى استكماله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى