...

النائب أحمد البنا: مشروع توشكى إعلان عن قوة الدولة في تأمين غذاء المصريين

قال النائب أحمد البنا عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن بدء موسم حصاد القمح بمنطقة مشروع توشكى اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي هو إعلان عن قوة الدولة المصرية في تأمين غذاء المصريين.

 

وأشار إلى أن اليوم هو موعد حصاد جهود الدولة وقيادتها السياسية في إعادة إحياء مشروع توشكى من جديد والذى يعد الأكبر من نوعه فى قطاع الاستصلاح الزراعى فى الشرق الأوسط.

 

واعتبر المشروع أحد المشروعات القومية العملاقة التى نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس فى إعادة الحياة لها بحل كل المشاكل التى كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه.

 

وأضاف البنا في تصريحات له اليوم، ما شاهدناه اليوم هو نتيجة عرق وجهد خلال السنوات الماضية علي مستوى البنية الأساسية للمشروع وتوفير مياه الرى ومصادر الطاقة، وإنشاء محاور الطرق اللازمة للوصول للمشروع ونقل المحاصيل.

 

وثمن عضو مجلس النواب، جهود الدولة في التوسع في زراعة القمح وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في القمح.

 

ولفت أن ما تم إعلانه اليوم بشأن استهداف زراعة نحو 530 فدان، قمح العام المقبل بمنطقة توشكى والعوينات والفرافرة وعين دله ضمن المرحلة الثانية والثالثة من مشروع توشكى ليصبح الإجمالي 750 ألف فدان بمتوسط إنتاج مليوني طن، يعد خطوة خطوة جيدة ضمن خطوات الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

وأكد  أهمية المشروعات القومية للدولة في قطاع الاستصلاح الزراعى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية، مشيرا إلي نجاح الدولة في إضافة نحو ٤ مليون فدان للرقعة الزراعية خلال السنوات الأخيرة بفضل المشروعات القومية، وهو ما يعد إنجاز ضخم لم تشهده الدولة عبر عشرات السنوات الماضية.

 

ودعا عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة القمح خلال العام المقبل وذلك من خلال تقديم حوافز تشجيعية لهم، مشيرا إلي أهمية تأمين الدولة احتياجاتها من المحاصيل الاستراتيجية، وهو ما يسعى إليه الرئيس السيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى