...

اقتراح برغبة لتعميم كتابة «منيو المطاعم» باللغة العربية

تقدمت النائبة رشا كليب، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن “إلزام جميع المنشآت السياحية والمطاعم بتوفير قوائم طعامها (المنيو) والخدمات التي تقدمها باللغة العربية (إلزامية) بالإضافة إلي اللغة الإنجليزية”.

وقالت كليب، إنه ووفقًا للدستور المصري اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتصديًا للمحاولات المستميتة لطمس هويتنا العربية، تقدمت بهذا الاقتراح.

وذكرت في المذكرة الإيضاحية للمقترح أن اللغة هي وعاء الثقافة، وتحديدًا اللغة العربية التي يستخدمها أكثر من 400 مليون شخص في العالم، وقد لوحظ مُؤَخرًا أن كثير المحال السياحية والمطاعم تكتب قوائم طعامها (المنيو) والخدمات التي تقدمها باللغة الإنجليزية فقط، وهو مايُعَد تغريب للغة العربية في بلادها.

وتابعت: وأصبح نهج لنا على أرض الواقع في المدارس وفي الشوارع وفي المطاعم، قد تكون الكتابة بالإنجليزية – على الأقل- واجبة، ولكن من المهم أيضاً أن تتوفر القوائم باللغة العربية، لأسباب كثيرة، أهمها، أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة المصرية، وأيضًا وسيلة ربط الأجيال الجديدة سواء المقيمين في مصر أو خارجها ببلدهم وتاريخها، وحفاظنا على اللغة العربية هو حفاظ على ثروة ثقافية لأمة عمرها آلاف السنين، فضلًا عن تجنب حالة الحرج التي يتعرض لها بعض المصريين والسائحين العرب الذين لايُجيدون لغات غير العربية.

واختتمت: لذا أقترح؛ إرسال تعميم من وزارة السياحة والآثار إلى كل المطاعم والفنادق تطلب فيه كتابة قوائم الطعام والخدمات باللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية فاللغة الإنجليزية للسائحين الذين يأتون إلى مصر، واللغة العربية للمصريين والسائحين العرب الذين شكوا كثيرا من هذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى