...

حقيقة وقف استيراد مصر منتجات برسيل والمراعي وليبتون

قامت وزارة الصناعة والتجارة ممثلة فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بإيقاف عدد من الشركات المصدرة للسوق المصرى وذلك نظرا لمخالفتها للقرار رقم 43 الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة، نظرا لعدم تسجيل مصانعها للتصدير لمصر ومخالفتها القرار الوزاري رقم (43)، والذي ينص على ضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بهيئة الرقابة.
قائمة الشركات
وتضمنت القائمة ، 814 شركة من مختلف دول العالم، شملت إيطاليا، والإمارات، السعودية، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، والصين، وتركيا، وماليزيا، وبلغاريا، والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والدنمارك، وإسبانيا، وألمانيا، وغيرها
وقد أقرت الحكومة فى وقت سابق قواعد لدخول المنتجات الورادة إليها، وذلك من خلال إصدار الحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة قرار 43 المنظم لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر.
ويتضمن قرار وزارة التجارة والصناعة قرار 43 الصادر سنة 2016 إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، كما ينص القرار على عدم جواز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.
وحدد القرار 43 بعض السلع التى تقتضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها “الألبان ومنتجاتها، والفواكه المستوردة، والزيوت، والمصنوعات السكرية، وسجاد وتغطية أرضيات، وملابس ومنسوجات ومفروشات، وأجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى، والأثاث المنزلى والمكتب، ولعب الأطفال، والأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، والزجاج، وحديد التسليح، والشيكولاتة، والورق.
وطبقا للقرار يتم توفيق اوضاعها الشركات طبقا للقرار بحيث يتم تسجيل مصانعها للتصدير إلى مصر، وفى حالة عدم التوفيق يكون هناك 3 إجراءات للشركات إما ان يتم إنذارها – شطبها – إيقافها.
وقد أصدرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية، قائمة تضم ما يقرب من 814 مصنع وعلامة تجارية تم إيقاف دخول منتجاتها إلى مصر بسبب عدم تسجيل مصانعها للتصدير لمصر ومخالفتها القرار الوزاري رقم (43)، والذي ينص على ضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بهيئة الرقابة.
ونص القرار الوزاري أنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.
وتضمنت القائمة عدة شركات مستوردة من مختلف الدول دول سواء العربية أو الأجنبية،منها  “تركيا – بلجيكا – بولندا- إنجلترا – السويد – ألمانيا – السعودية – أمريكا – الإمارات – الصين – فرنسا – تونس – الأردن – فيتنام”، والتي تم حظر دخول منتجاتها إلى السوق المصري.
 وتأتى أشهرهم “شركة يونيليفر وهي الشركة البريطانية متعددة الجنسيات، والمراعي السعودية ومصنع الـ جي الكورية الجنوبية، ودانيا للأغذية المحدودة، وشركة موباكو للصناعة والتجارة، والشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية، والشرق الأوسط للصناعات الدوائية ذات المنشأ السعودي، ومؤسسة عرفات للاستيراد والتصدير،موبكو للصناعة والتجارة الصين،شركة الكرامة المحدودة لإنتاج المعجنات ذات المنشأ ” السعودية – الشركة المتطورة لصناعة الاثاث “الاردن.
و تعد شركة يونيليفر هي الشركة البريطانية متعددة الجنسيات للسلع الاستهلاكية مقرها في لندن. وتشمل منتجات يونيليفر الطعام والحلوى ومشروبات الطاقة وأساجيع الأطفال والمشروبات الغازية والجبن والآيس كريم والشاي ووكلاء التنظيف والقهوة وأغذية الحيوانات الأليفة والمياه المعبأة في زجاجات ومعجون الأسنان والعلكة والبيتزا المجمدة واختبارات الحمل والعصير ومنتجات التجميل والرعاية الشخصية وحبوب الإفطار ومنتجات الرعاية الصحية للمستهلكين. يونيليفر هي أكبر منتج للصابون في العالم وهي واحدة من أقدم الشركات متعددة الجنسيات ومنتجاتها متوفرة في حوالي 190 دولة.
وهى المنتجة لشاي ليبتون وكريم دوف ومعجون أسنان كلوس آب ومعجون أسنان سيجنال وأسبري آكس وبرسيل ولايف بوي وفاسلين وريكسونا وأومو وصابون لوكس.
شركة المراعي
كما ان شركة “المراعى ” هي العلامة الرئيسية التجارية لشركة المراعي وتتمتع بشهرة عالمية واسعة وهي واحدة من الشركات المساهمة السعودية العاملة في إنتاج وتوزيع المنتجات الزراعية والحيوانية والغذائية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج. ولدى المراعي شراكة ممتدة مع شركة ببسيكو منذ عام 2009 والتي تستحوذ من خلالها على عدد من مشاريع الشركة في الإنتاج الغذائي في المنطقة
وتتضمن منتجاتها العصائر” الأجبان- منتجات الأطفال- الزبادي والحلويات-الخبز-الدواجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى