...

صحة النواب توصي بمواجهة الإعلانات الطبية الوهمية

أصدرت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم توصية إلى مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 206 لسنة 2017، لمواجهة الإعلانات الطبية الوهمية، أو إجراء تعديلات جذرية على القانون الحالي مع تفعيل اللجنة المسئولة عن المحتوى الإعلانى للقنوات المسموعة والمقروءة والمسموعة وذلك لضبط سوق الدواء فى مصر .كما طالبت اللجنة بضرورة مراجعة التطبيقات الإلكترونية الطبية .

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية أن هناك إجراءات يتم اتخاذها للحد من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية.

وأعلن خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب ، أنه تم تشغيل عدد من الصيادلة لمراقبة ومتابعة تلك المواقع ويقومون بالتعامل معهم لمعرفة حقيقتهم وضبطهم بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية .

وأشار إلى أن المشكلة الحقيقية فى وجود أدوية مغشوشة وأدوية فيتامينات لا تعطي إلا بوصف طبيب.

وأكد المستشار محمد الدمرداش، الممثل القانوني لهيئة الدواء المصرية، أنه يتم عمل قانون حاليا خاص بالصيدلية الإلكترونية بالتنسيق مع وزارة العدل لمزيد من الضبط لسوق الدواء.

وقال: قانون الإعلان عن المنتجات الطبية لم تصدر له اللائحة التنفيذية حتي الآن.

فيما أكد صالح الصالحي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه لهم باع طويل فى تنظيم البرامج الطبية وسوق الإعلانات الدوائية.

وقال أن هناك قانون صدر بالفعل لتنظيم الإعلان عن المنتجات الطبية ورقمه 206 لسنة 017 ، الإ أن اللائحة التنفيذية لم تصدر بشأن تفعيله.
وأشار الصالحي، إلى أن هناك اتجاه لتعديل هذا القانون حاليا داخل مجلس الوزراء، قائلا: معظم الإعلانات عن الأدوية المغشوشة تتم من خلال شاشات “بير السلم”، وهى قنوات لا تحصل على تردد من النايل سات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى