...

الضرائب توجه رسالة مهمة للفنانين بشأن القيمة المضافة

 

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية على الدور المهم للفن والفنانين فى تشكيل وجدان المجتمع والارتقاء بالفكر والثقافة.

وأشار إلى أن المجتمع لا يتطور ولا يتقدم إلا إذا ازدهرت الثقافة واستنارت العقول بالأفكار الجديدة والفنون الرفيعة.

وأوضح أنه وفقا لتوجيهات وزير المالية وحرصه على فتح قنوات تواصل مستمرة مع كافة مؤسسات المجتمع المدنى والضريبى المختلفة، لعرض وحل المشاكل وتسهيل الإجراءات لكافة الممولين ونشر الوعى الضريبى اللازم لتطبيق القانون بشكل صحيح بما يحفظ حقوق المواطنين ويحفظ كذلك حقوق الخزانة العامة للدولة ، فلقد تم تشكيل لجنة مشتركة دائمة من قبل مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المهن التمثيلية يكون مقرها فى نقابة المهن التمثيلية تقوم بحل كافة المشكلات بشكل فورى والتواصل مع المأموريات الضريبية فى مختلف أنحاء الجمهورية لحل تلك المشكلات ، وكذلك تقديم التوعية اللازمة والدعم الفنى لهم والرد على كافة استفساراتهم الضريبية مع امدادهم بكافة مواد التوعية اللازمة.

وقال محمد ماهر شحاته مستشار رئيس المصلحة، إن هذه الندوة هى الندوة الأولى التى تتم بالتعاون بين مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المهن التمثيلية وأنها تأتى ضمن سلسلة ندوات من المتفق عقدها لنشر الوعى الضريبى لدى الفنانين وللإجابة على كافة استفساراتهم ، بما يمكن الفنانون من الالتزام بتطبيق القوانين الضريبية على نحو صحيح بما يضمن قيامهم بدفع نصيبهم العادل من الضريبة.

وأكد محمد ماهر على اهتمام كل من وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية بالفنانين وبحل مشكلاتهم الضريبية حيث أنهم يشكلون وجدان المجتمع وتمت ترجمة ذلك فى توجيهات وزير المالية بتشكيل لجنة دائمة بمقر نقابة المهن التمثيلية لحل مشكلات الفنانين اول بأول تتواجد كل يوم الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

لافتا إلى أن هذه اللجنة ليس هدفها فقط حل المشكلات وإنما تلافى حدوث تلك المشكلات من البداية ، وأن المصلحة لم تتوان عن تشكيل تلك اللجنة وهذا يرجع إلى إيمان كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب بالدور الهام للفنانين فى المجتمع ، وأهمية مساهمتهم فى دعم ثقافة الالتزام الطوعى بالضريبة والتى تعود علينا جميعا بالنفع فى شتى مجالات الحياة حيث تعد الضرائب العمود الفقرى لموارد الخزانة العامة للدولة.

ومن جانبه، أكد ممدوح شاهين رئيس مركز كبار المهن الحرة ” أن المصلحة حريصة على مد جسور الثقة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدنى والضريبى.

وأوضح أن هذه اللجنة المشكلة تعد قناة تواصل بين المصلحة والفنانين وستقوم بحل مشكلات الفنانين ليس فقط التابعين لمركز كبار المهن الحرة ولكن بمختلف المأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن مصلحة الضرائب المصرية والفنانين فى جانب واحد من أجل تحقيق العدالة الضريبية والالتزام بتطبيق القانون بشكل صحيح.

وطالب ممدوح شاهين كافة الفنانين بسرعة التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة، وسيجدوا كامل الدعم من المصلحة فى تيسير إجراءات التسجيل أمامهم.

وتم عقد الندوة الندوة بحضور كل من أشرف السباعى مدير إدارة الفحص والمشرف العام على القيمة المضافة، و محمد عطية مدير إدارة مساعدة المسجلين ، و حسام فاروق مراجع دخل ، ونيرفانا محمد عبد العال مأمور قيمة مضافة ، وباسم بهجت فريد مأمور قيمة مضافة ، ومحمد السلكاوى رئيس مجموعة إدارة فحص قيمة مضافة مركز كبار المهن الحرة ، وتامر فوزى مأمور اول فحص قيمة مضافة مركز كبار المهن الحرة.

وتضمنت الندوة الرد على اهم الأسئلة الشائعة لدى الفنانين مثل لماذا يخضع أداء الفنان لضريبه القيمة المضافة، وما هى مواد القانون التى تنص على خضوع الفنان لضريبه القيمة المضافة ، وما هى فئة الضريبة وكيف يتم حسابها، و كيف يتم محاسبة الفنان عند أداء عمله داخل المناطق الحرة مثل مدينة الإنتاج الاعلامى أو خارج البلاد، وما هو موقف منتج العمل الفنى من هذه الضريبة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى