...

3.5 مليون ساعة يوميا مشاهدات التيك توك.. وخبراء: بسبب الفراغ وطول فترة الصيام

شهدت الأيام الأولى من شهر رمضان، زيادة كبيرة في نسبة مشاهدة الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لتصل إلى 3.5 مليون ساعة يوميا بحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 24 ساعة في رمضان 2022، وبمقارنتها بنفس الفترة من رمضان 2021، وتبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول بنسبة 68% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول 11 مليون مستخدم، كما تبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت الثابت بنسبة 39% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت 980 ألف مستخدم.

وأشار الجهاز إلى تباين استخدام تطبيقات الانترنت خلال يوم في رمضان 2022 مقارنة برمضان 2021 كما يلي: 

مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة: وهي مقاطع فيديو موسيقية/ صوتية ترفيهية قصيرة يتم تحميلها ومشاركتها من قبل المستخدمين عبر تطبيقات مثل تيك توك، لايكى، بلغ عدد المستخدمين 17 مليون صانع فيديو قصير، وبلغ إجمالي عدد ساعات مقاطع الفيديو 3.5 مليون ساعة يوميا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 158% مقارنة برمضان 2021.

واستعرض خبراء اقتصاد لـ«الحياة نيوز»، أسباب تلك الزيادات الكبيرة في نسب المشاهدات، وعوائدها الاقتصادية على الدولة خاصة مع فرض ضرائب على صناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي البداية، أرجع الدكتور رضا لاشين، الخبير الاقتصادي، السبب زيادة عدد الساعات التي شاهد خلالها المواطنون مقاطع الفيديو لـ 3.5 مليون ساعة يوميا، على مواقع التواصل الإجتماعي، وزيادة في حجم الاستخدام بــ 158% مقارنة برمضان 2021، إلى الفراغ في الوقت الذي يعاني منه المواطنين خلال شهر رمضان.

وقال لاشين في تصريحات خاصة لـ«الحياة نيوز»، اليوم الإثنين: «الفراغ كبير جدا.. وفيه أوقات طويلة جدا يتم استغلالها في مشاهدة تلك الفيديوهات على المنصات الإلكترونية خاصة في شهر رمضان».

كما أضاف أن زيادة حجم إنتاج الأعمال الدرامية في شهر رمضان عامل من العوامل.

وفسر الخبير الاقتصادي، تلك الزيادة إلى أن البعض يقتطع أجزاء من مشاهد المسلسلات الدرامية المذاعة على القنوات التليفزيونية، أو المنصات الالكترونية، ويعيد نشر مقاطع فيديو منها على منصات التواصل خاصة تيك توك وتير، لجذب أكبر عدد من المشاهدات، وزيادة التفاعل.

ولفت إلى وجود كم كبير من المسلسلات تم إنتاجها للعرض خلال شهر رمضان، إضافة إلى الإعلانات والتي تواجد بها معظم نجوم مصر سواء فن أو رياضة، ماشجع على الأمر، ورفع من تلك النسب.

وأكد أن تطبيق الضرائب على صناع المحتوى من الدولة المصرية، يزيد من الاستخدام لتلك المنصات لتحقيق أكبر عائد من الربح، ما يزيد من قيمة الضرائب على الاستخدام.

فيما قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد والاستثمار بمدينة الثقافة والعلوم،، إن «الزيادة منطقية في ظل اهتمام كافة القطاعات بالانترنت، من صحة وتعليم ودراما وميديا، والتواجد على السوشيال ميديا”.

وأوضح الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ«الحياة نيوز»، اليوم الاثنين، أن تواجد تلك القطاعات على السوشيال ميديا دفع العديد من المواطنين إلى الاهتمام بالسوشيال ميديا، وبالفيديوهات والمقاطع، والإقبال على استخدام الإنترنت على هواتفهم المحمولة بشكل أكبر من السنة الماضية.

كما توقع أن يكون الإقبال أكبر خلال العام المقبل خاصة وأنه تطور طبيعي –  حسب وصفه.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن تلك الزيادة لها عائد ومكاسب كبيرة على الشركات وصناع المحتوى، والدولة، من خلال ما تفرضه الدولة عليهم من ضرائب، إذ أن دخل صناع المحتوى على الانترنت مرتبط بشكل طردي مع نسب المشاهدات التي تتم على الفيديوهات، لذا فالاستفادة تتحقق للجميع بما يشمل الدولة، وذلك في ظل عمل صناع المحتوى على الانترنت في إطار رسمي، بينما حال وجود اقتصاد موازي أو ممارسة تلك الأنشطة بشكل غير رسمي، تكون الاستفادة معدومة للدولة.

وناشد الدكتور علي الإدريسي، الجهاز القومي، بتحسين جودة الخدمة وخفض مستوى الأسعار، والرسوم الخاصة بالحصول على خدمة الانترنت في ظل تلك الزيادات والإقبال الكبير لانتشار الخدمة بشكل عام في باقي محافظات الجمهورية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى