...

خبير اقتصادي يكشف سبب زيادة مشاهدة مقاطع الفيديو لـ 3.5 مليون ساعة يوميا

رضا لاشين أكد أن تطبيق الضرائب على صناع المحتوى يزيد من الاستخدام

أرجع الدكتور رضا لاشين، الخبير الاقتصادي، السبب زيادة عدد الساعات التي شاهد خلالها المواطنون مقاطع الفيديو لـ 3.5 مليون ساعة يوميا، على مواقع التواصل الاجتماعي، وزيادة في حجم الاستخدام بــ 158% مقارنة برمضان 2021، إلى الفراغ في الوقت الذي يعاني منه المواطنين خلال شهر رمضان.

حيث قال لاشين في تصريحات خاصة لـ«الحياة نيوز»، اليوم الاثنين: «الفراغ كبير جدا.. وفيه أوقات طويلة جدا يتم استغلالها في مشاهدة تلك الفيديوهات على المنصات الإلكترونية خاصة في شهر رمضان»، مضيفا أن زيادة حجم إنتاج الأعمال الدرامية في شهر رمضان عامل من العوامل.

وفسر الخبير الاقتصادي، تلك الزيادة إلى أن البعض يقتطع أجزاء من مشاهد المسلسلات الدرامية المذاعة على القنوات التليفزيونية، أو المنصات الالكترونية، ويعيد نشر مقاطع فيديو منها على منصات التواصل خاصة تيك توك وتير، لجذب أكبر عدد من المشاهدات، وزيادة التفاعل، لافتا إلى وجود كم كبير من المسلسلات تم انتاجها للعرض خلال شهر رمضان، إضافة إلى الإعلانات والتي تواجد بها معظم نجوم مصر سواء فن أو رياضة، ماشجع على الأمر، ورفع من تلك النسب.

وأكد أن تطبيق الضرائب على صناع المحتوى من الدولة المصرية، يزيد من الاستخدام لتلك المنصات لتحقيق أكبر عائد من الربح، ما يزيد من قيمة الضرائب على الاستخدام.

وأصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 24 ساعة في رمضان 2022، وبمقارنتها بنفس الفترة من رمضان 2021، وتبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول بنسبة 68% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول 11 مليون مستخدم، كما تبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت الثابت بنسبة 39% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت 980 ألف مستخدم.

وأشار الجهاز إلى تباين استخدام تطبيقات الانترنت خلال يوم في رمضان 2022 مقارنة برمضان 2021 كما يلي:

مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة: وهي مقاطع فيديو موسيقية/ صوتية ترفيهية قصيرة يتم تحميلها ومشاركتها من قبل المستخدمين عبر تطبيقات مثل تيك توك، لايكى، بلغ عدد المستخدمين 17 مليون صانع فيديو قصير، وبلغ إجمالي عدد ساعات مقاطع الفيديو 3.5 مليون ساعة يوميا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 158% مقارنة برمضان 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى