...

اعرف موعد تراجع أسعار الحديد فى مصر بعد انخفاضه عالميا

يتساءل الكثيرون عن موعد انخفاض سعر الحديد، وهل سينخفض سعر الحديد في مصر بعدما تراجعت أسعار خام الحديد يوم السبت الماضي، عند مستوى 150 دولاراً للطن.

رسوم الإغراق سبب ارتفاع سعره 

 

ومن هذا المنطلق قال أحمد الزيني، عضو شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر الحديد في مصر هو رسوم الإغراق التي تم فرضها على البارت وخام الحديد، مؤكدا على أنه من المفترض أن يتم إلغاء الرسوم الإغراق في شهر يونيو المقبل، مما يوفر على المستهلك نحو 3000 جنيه في سعر الطن الواحد.

وأوضح الزيني، في تصريح خاص لـ “الحياة نيوز”، أن انخفاض الحديد عالميا سيؤثر بالتأكيد على سعر الحديد في مصر، ولكن الانخفاض الحقيقي الملحوظ سيكون بعد إلغاء رسوم الإغراق، مشيرا إلى أن دخول أسواق جديدة من السعودية والإمارات وتركيا والصين وأوكرانيا للسوق المحلي ستعظل على زيادة المعروض من الحديد وبالتالي سيقل سعره.

واستطرد قائلا:” هنام 25% تضاف لسعر طن الحديد المستورد، وكذلك عدم قدرة المصانع المحلية على توفير الاحتياجات، وتضاف نحو 10% لسعر واردات البليت بحد أدني 46 دولارا”.

وتابع عضو شعبة البناء، أن نقص المعروض من الحديد سبب في ارتفاع أسعار الحديد محليا، لافتا إلى أنه من المتوقع انخفاض سعر الحديد بشكل كبير خلال شهر يونيو المقبل وذلك بسبب إلغاء رسوم الإغراق وفتح السوق المحلي أمام الأسواق الأخرى.

 

انخفاض  سعر الحديد عالميا سيؤدي لثبات سعره محليا

فيما قال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنه لا يمكن ربط سعر الحديد محليا بالسعر المتراجع بالبورصة العالمية وذلك بسبب نقص المواد الخام، وذلك نتيجة لالغاء رسوم الإغراق، علاوة على أن بعض المصانع لم تتمكن من فتح اعتمادات مالية بالبنوك لمدة 4 شهور مقبلة.

وأوضح الجيوشي، في تصريح خاص ل”الحياة نيوز” أن ارتفاع الأسعار يحدث نتيجة نقص المعروض من الخامات في الأسواق، علاوة على أن المصانع تتعاقد على خامتها بما يعادل بعد 3 أشهر قادمة وليس لإنتاج اليوم.

وتابع الجيوشي، أن تراجع أسعار الخام بالبورصات العالمية حاليا سيؤدي إلى عدم حدوث ارتفاع في الأسعار المحلية لحديد التسليح على الأقل خلال الفترة المقبلة، إن لم تنخفض الأسعار المحلية بالفعل.

الجدير ذكره أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعاً منذ بداية العام الماضي وحتى الآن بنسبة 78.5%، حيث ارتفع سعر الطن خلال الـ 15 شهراً الماضية من مستوى 9300 جنيه للطن في بداية 2021 إلى نحو 20 ألف جنيه اليوم 11 أبريل 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى